َاكسب الوقت : لا تجب مباشرة ، اطلب مهلة إذا احتجت ، لا تتسرع بما يمكن أن تندم عليه. َ
َاطلب التوضيح : استخدم الاستفهام لتكشف دوافع الطرف الآخر . َ
َاعرض مشاعرك بوضوح إن رأيت أن الموقف يلائمه ذلك : مثلاً : قد يكون نقدك مزعجاً لي الآن ، ولكنه أفادني . أو : يمكن أن يكون نقدك مفيداً ، حتى وإن كنت لا أتفق معه ، وسأفكر فيه جيداً . َ
َلا تنس قيمة نفسك ونجاحاتك تحت وطأة النقد . َ
َضع خطة عمل إذا لزم الأمر : إن كان النقد صحيحاً فلا غضاضة في أن تغير من خططك . َ
َأساليب الحماية من النقد َ
َ[/size]ََََََََََََ
َالتشويش : اعترف بهدوء بأن هناك بعض الصحة فيما قاله المنتقد : وبهذا لا يعرف ما إذا كنت متفقاً معه أم لا . ولا ما الذي يصنعه . وذلك حين لا تكون راغباً في الدفاع عن نفسك ، أو متعباً أو مشغولاً . َ
َالحسم السلبي : وافق في هدوء على ماتراه حقاً في النقد . ولا تفعل هذا إلا مع من يستحق أن يناقش في أخطائك . َ
َالتساؤل السلبي : اطلب توضيحاً أو مزيداً من النقد . وإذا زاد المنتقد وبالغ ، فاستخدم أسلوب التشويش . َ
ََكيف توجه نقداً إلى آخر ََ
َ[/size]ََََََََََََ
َتخير وقتاً ومكاناً مناسبين لك وللآخر . َ
َاحتفظ بهدوئك . َ
َابق في حالة الراشد ، ولا تكن طفلاً أو أباً ناقداً . َ
َكن متفائلاً ، ولا تكن راغباً في صدام . َ
َاعترف بالإيجابيات في الطرف الآخر ، وبالأخطاء عندك إن كان هناك أخطاء . َ
َتعاطف مع الآخر ، وتقمص موقفه لتعرف دوافعه . َ
َكن محدداً ( قل : أنت لم تقم بعملك المطلوب لمدة أسبوع . ولا تقل : لماذا لا تقوم بعملك أبداً .. لماذا أنت مهمل؟). َ
َلا تحد عن الموضوع الأساسي : ليكن نقاشك في موضوع محدد . َ
َركز على السلوك، ولا تتهم الشخص ككل ، وإنما انتقد سلوكاً محدداً فيه . َ
َلا تصنف الطرف الآخر أو تضعه في قالب ، فالناس أكثر تعقيداً من أن يصنفواً تصنيفا ًدقيقاً ، وسيشعل ذلك الدفاع من طرفه . َ
َكن واقعياً فيما تطلبه منه . َ
َحدد العواقب : ليرى نهايات عمله الحسن والسيء ، وما يحتمل أن يخسره. َ